مصانع أخشاب بـ4 مدارس فنية لإنتاج التخت المدرسية ذاتياً
الخميس 24-10-2013 04:34 م
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كشف اللواء دكتور نبيل عامر، مستشار وزير التربية والتعليم لتطوير الموارد، عن موافقة الدكتور محمود أبو النصر على إنشاء 4 مصانع أخشاب تلحق بأربعة مدارس فنية بينهم واحدة بالقاهرة، وثلاث بالمحافظات ضمن تجربة التعليم المزدوج.

وأوضح عامر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المصانع الأربعة توفر احتياجات الوزارة من التخت المدرسية وتعمل على اكتفائها ذاتيا بدلا من التكاليف الطائلة التى تدفعها هيئة الأبنية التعليمية لشراء التخت من مصانع الأخشاب، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن أيضا صيانة التخت القديمة وإصلاحها إذا كانت حالتها تحتمل ذلك.

وقال إن المصانع الأربعة تسد العجز وتنتج خشب الـmdf ، وتعالج مخلفات البلاستيك وفقا لأحدث التقنيات الحديثة، مما يوفر لطلاب التعليم الفنى التدريب العملى، بالإضافة إلى الدراسة النظرية التى يتلقوها.

من ناحية أخرى، فإن الوزير الدكتور محمود أبو النصر وافق أيضاً على مشروع إعادة تدوير الورق والاستفادة من الورق المهدر لدى المديريات التعليمية بالمحافظات من جراء امتحانات الثانوية العامة والشهادات العامة، حيث تجمع المديريات ملايين أوراق الإجابات سنويا يتم تجميعها وبيعها كل خمس سنوات.

وأشار "عامر" إلى أن الكتب المدرسية أيضا سوف يتم إعادة تدويرها بعد تسلمها من طلاب المدارس، على أن يوفر المشروعان احتياجات المطابع من ورق لازم لطباعة الكتب المدرسية، مما يوفر ملايين الجنيهات على الوزارة التى تخصص 450 مليونا، لطباعة الكتب سنوياُ فى ظل ارتفاع أسعار الورق والأحبار.

يأتى ذلك بعدما أسست الوزارة مصنع لإنشاء التابلت ضمن 4 من المصانع أهداهم جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لوزارة التعليم، وتم إلحاقهم بمدارس التعليم الفنى ، بدأ العمل بخط الإنتاج الأول بمدرسة إسكو الفنية بشبرا الخيمة.

يذكر أن وزير التربية والتعليم السابق الدكتور إبراهيم غنيم كان قد اقترح مشروع لإعادة استخدام الكتاب المدرسى مع إعفاء الطالب من مصاريف الكتب المدرسية فى حالة تسليمه الكتب القديمة، إلا أن الوزارة رأت عدم منطقية المشروع فى ظل وجود تلاميذ بالابتدائى تسئ التعامل مع الكتب.

التعليقات
محمد سلامه الخميس 24-10-2013 04:59 م
يا رب مصر كلها تتجه إلي الإكتفاء الذاتي في كل شيء
أضف تعليق