وزير التربية والتعليم: نطمح إلى الاستفادة من الخبرة اليابانية في مجالات تدريب المعلمين وتطوير المناهج وطرق التقويم
الخميس 2-4-2015 08:56 م
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم
كد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أن التعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم له أوجه عديدة، مشيرا إلى أننا نطمح إلى مزيد من التعاون مع الجانب الياباني.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع تاكاهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة، والذي تم خلاله مناقشة العديد من أوجه التعاون بين الجانبين.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى رغبة الشباب المصري في دراسة اللغة اليابانية، وتوافر الاستعداد لديهم لدراستها، لافتا إلى أنه يتم دراسة إدخال اللغة اليابانية في المدارس كلغة أجنبية ثانية كالفرنسية والألمانية.

وطالب الوزير بتشكيل مجموعة من المعلمين اليابانيين تُعلم المعلمين المصريين اللغة اليابانية في المدارس التي سوف يتم اختيارها لتعليم اللغة اليابانية.

كما طالب خلال اللقاء بتدريب الجانب الياباني المعلمين المصريين على طرق واستراتيجيات التدريس وطرق التقويم اليابانية، وكذا أساليب تنمية مهارات التفكير، وحل المشكلات وطرق البحث.

وأضاف الوزير أنه من الممكن الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال تدريب مديري المدارس وخاصة المدارس الابتدائية من خلال الدورات التي تقدم لمديري المدارس على إدارة المدرسة، كما يمكن الاستعانة بالبرامج التدريبية اليابانية في مجال إدارة الفصل.

وأكد الوزير على إمكانية تحقيق التعاون بين الجانبين المصري والياباني في مجال تطوير المناهج، بالاطلاع على الخبرات اليابانية في هذا المجال، خاصة في مجال العلوم التكنولوجية والالكترونيات والأنشطة.

وأضاف أن الوزارة بصدد إعداد لائحة جديدة للسلوك والانضباط داخل المدرسة، مشيرا إلى علمه باهتمام الجانب الياباني بالأخلاق والقيم.

وعن وزارة الدولة للتعليم الفني والتدريب المهني، أكد الوزير أنها هامة جدا بالنسبة لمصر لأنها مرتبطة بالنمو الاقتصادي القادم، وتهدف إلى تكوين كوادر من المهنيين، مشيرا إلى أن مخرجات التعليم العام هي مدخلات التعليم الفني، وجودة التعليم الأساسي شرط أساسي لجودة التعليم الفني، مؤكدا على وجود تنسيق دائم بين الوزارتين.

ومن جانبه أكد السفير الياباني على عمق العلاقات بين مصر واليابان خاصة في مجال التعليم، مشيرا إلى تركيز رئيس الوزراء الياباني خلال زيارته لمصر منذ شهرين على التعليم خلال لقائه بالسيد الرئيس ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب.

وأبدى تاكاهيرو استعداد بلاده التام لمد مصر بالخبرات اليابانية في مجال نظم التعليم، لافتا إلى إنه قام بزيارة العديد من المدارس المصرية، وأكد على دعم جايكا للمدارس الفنية والتعاون مع الجانب المصري في استحداث شعب في هذه المدارس، لافتا إلى أنه مطلوب وضع مواصفات ومعايير لها وفقا لاحتياجات سوق العمل سواء المحلي أو الإقليمي.

أضف تعليق