وزير التعليم يطلق مبادرة جدد فصلك والتبرع للمبادرةعلى حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليميةرقم 707070 بالبنك الأهلي المصري
الخميس 19-2-2015 09:14 ص
وزير التعليم وأحمد السيد النجار
طلق وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبوالنصر، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الدكتور أحمد السيد النجار مبادرة "جدد فصلك واكتب اسمك"، اليوم الأربعاء، والتي تتم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الأهرام الصحفية، بحضور قيادات الوزارة ونخبة من الشخصيات العامة ونجوم الرياضة والمعنيين بالشأن التعليمي.

وقال الوزير إن مبادرة "جدد فصلك واكتب اسمك" كانت حلما في البداية، لافتا إلى أنه قد بادر بتنفيذها وقام بتجديد فصله في مدرسة الظاهر الثانوية، مشيرا إلى أن نحو 5000 شخص قاموا بهذا العمل.

وأكد "أبوالنصر" أنه يتوقع نتيجة جيدة للمبادرة فور تبني مؤسسة الأهرام لها، مشيرا إلى أن لدينا العديد من الفصول التي تحتاج إلى تجديد، لافتا الى أن تجديد الفصل يتكلف 3000 جنيه، ومن الممكن أن يشترك شخصان أو أكثر في تجديد فصل واحد.

وكشف أن التبرع للمبادرة يتم على حساب رقم 707070 بالبنك الأهلي المصري وهو حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، مشيرا الى أنه من الممكن تحديد الفصل المقصود بالتبرع عند القيام به.

ونوه الوزير بأن الحلم الكبير الذي يراود كل مصري هو أن تتبوأ مصر مركزا متقدما في التعليم، لافتا إلى أن الوزارة لن تستطيع بمفردها أن تحقق ها الحلم لأن الموازنة لا تكفي، مؤكدا ضرورة تكاتف المجتمع، لتحقيق هذا الحلم.

وأضاف أن شعار الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي هو "معا نستطيع"، ولا بد أن نتكاتف لتحقيق هذا الشعار ولكي نثبت أننا بالفعل معا نستطيع.

ولفت إلى أنه عندما عرض الخطة الاستراتيجية على رئيس الجمهورية، ناقشه الرئيس في أدق تفاصيلها والتمويل اللازم لكل برنامج من برامجها وهو ما استغرق أكثر من 5 ساعات، مشيرا إلى أن الرئيس قرر أن يكون التعليم المشروع القومي لمصر.

من جانبه، أكد أحمد السيد النجار سعادته بالمبادرة التي يقدمها وزير التعليم، مشيرا إلى أنها تنشئ رابطا إنسانيا بين الشخص وقريته أو المدينة التي نشأ بها، عن طريق تجديد فصله في مدرسته.

وأشار "النجار" إلى أن مصير مصر مرتبط بوجود شعب متنور متعلم، لافتا إلى أنه لا يليق بمصر أن يكون لديها هذا القدر من الأمية.

وأضاف أن نسبة الإنفاق على التعليم تبلغ الآن 3.9% من الناتج القومي الإجمالي، لافتا الى أن هذه النسبة لو ارتفعت إلى 6% ستحدث فارق كبيرا في بناء المدارس والتجهيزات الخاصة بها، وأن الأهم هو القائمين على العملية التعليمية، والذين يجب أن يكونوا على المستوى اللائق بتعليم أبناء مصر.

ولفت إلى أهمية أن تقدم الدولة إنفاقا على التعليم يليق بطموحاتنا، وفي الوقت ذاته لا بد أن يساهم المجتمع بكل ما يمكن أن يسهم به في تطوير البنية التعليمية، لافتا إلى وجود أمثلة تاريخية للمساهمات المجتمعية في التعليم من بينها الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل والتي تبرعت بالأرض التي بنيت عليها جامعة القاهرة، ونبوية موسى التي قاتلت من أجل تعليم الفتيات.

وأكد النجار أن مؤسسة الأهرام، ذات الــ140 عاما، تقف بكل مطبوعاتها، خلف هذه المبادرة، ودعا الرموز الفنية والرياضية والأدبية الى الترويج لهذه المبادرة، مطالبا الجميع بالنظر إلى الأجيال الجديدة والمساعدة في بناء الفصول أو تجديدها، مؤكدا أنه سيساهم بشكل شخصي فيها بتجديد الفصول التي درس بها .

وأشار إلى أن المجتمع المصري يدفع 25 مليار جنيه على الأقل في الدروس الخصوصية، الناتجة عن الفصول المكتظة بالطلاب، ومرتبات المعلمين التي لا تكفي احتياجاتهم المعيشية، مؤكدا أن المجتمع المدني يستطيع توجيه هذه المبالغ الى تطوير التعليم والتوسع في بناء المدارس.

وفي استجابة سريعة من الحاضرين، تبرع عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة دولية بتجديد 5 فصول، كما تبرع نجما كرة القدم جمال عبد الحميد وأحمد حسن بتجديد 5 فصول لكل منهما.

وأبلغ الفنان محمد صبحي، الذي اعتذر عن الحضور في آخر لحظة، بتبرعه بتجديد 5 فصول.

وأشار من خلال اللقاء الى أن هيئة الأبنية التعليمية تقوم بتوفير مشروعات إنشاء المباني المدرسية التي تساهم في حل المشكلات الأساسية، وتتضمن هذه المشروعات إنشاء مدارس جديدة، إحلال المباني المغلقة والمتهالكة، والتوسع بالمدارس القائمة لزيادة طاقتها الاستيعابية، وتشمل هذه المشروعات جميع المراحل التعليمية وكل نوعيات التعليم على مستوى جميع المحافظات.

كما تم تقدير العدد الإجمالي للفصول المطلوب توفيرها لتغطية الاحتياج، وحتى نهاية 2016/2017، بعدد إجمالي 236513 فصل، ومطلوب لسد هذه الاحتياجات والقضاء على المشكلات، توفير الأراضي الصالحة لإنشاء المباني المدرسية في المناطق المحرومة والأكثر احتياجا، وتوفير التمويل المطلوب ويبلغ حوالي 52 مليار جنيه .

وتمت الإشارة إلى أن أعداد فصول الاحتياج المقدرة بكل محافظة تتمثل في الآتي: 16097 فصل بالقاهرة، 10671 بالإسكندرية، 845 ببورسعيد، 828 بالسويس، 3234 بدمياط، 13194 بالدقهلية، 18444 بالشرقية، 12086 بالقليوبية، 7675بكفر الشيخ، 11426 بالغربية، 8889 بالمنوفية، 16883 بالبحيرة، 2114 بالإسماعيلية، 18679 بالجيزة، 7650 ببني سويف، 8990 بالفيوم، 20051 بالمنيا، 16723 بأسيوط، 16410 بسوهاج، 12725 بقنا، 3485 بأسوان، 517 بالبحر الأحمر، 567 بالوادي الجديد، 845 بمطروح، 876 بشمال سيناء، 167 بجنوب سيناء و3483 بالأقصر .

أضف تعليق