عمر: المالية رفعت موازنة صندوق تمويل المشروعات التعليمية إلى 590 مليون جنيه
الثلاثاء 30-9-2014 12:01 م
الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية
أكد الدكتور محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أن الهدف الأساسي للصندوق هو إنشاء وتدعيم المدارس والمنظومة التعليمية بمفهومها الشامل.

وقال عمر، إن وزارة المالية تفاعلت مع الصندوق وقامت برفع موازنة الصندوق إلى 590 مليون جنيه، بزيادة قدرها 374%، وذلك بعد الاطلاع على المشروعات والاعتمادات التي يعتمدها الصندوق، مشيرًا إلى أن الإرادات المتوقعة للعام الحالي تتجاوز المليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية برئاسة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم.

وأشار عمر إلى أن الأعوام الماضية قبل تولي الدكتور محمود أبو النصر منصب وزير التربية والتعليم، كانت معظم أعمال الصندوق تتمثل في التجهيزات النمطية للمدارس، لافتًا إلى أن الوزير وجه بأن يكون هناك تكامل بين كل قطاعات التعليم.

وأضاف عمر أن كل قطاع بدأ في وضع خطة استراتيجية كلًا فيما يخصه، لافتًا إلى أن الصندوق توجه إلى التغيير في إطار الأهداف العامة، والتي تشتمل على التحدي للمحافظة على أموال الصندوق، وتنميتها، وبحث كيفية التداخل في العملية التعليمية لتمويل كل ما تحتاجه ومساندتها.

وقال عمر، إنه تم صرف العام الماضي 400 مليون جنيه، على إنشاءات المدارس الجديدة، وعمليات الإحلال والتجهيزات وبلغت زيادة حساب الصندوق إلى 70 مليون جنيه وتجاوز دخل الإرادات إلى 500 مليون جنيه.

وتابع بأنه كان أول تحدي للصندوق أنه قام بدراسة لحصر المناطق التي توجد بها مدارس بلا أسوار، وتم التعاون مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية والجيش، وتم بناء هذه الأسوار، مضيفًا أنه تم دعم المدارس التي تعرضت للعمليات الإرهابية، وتم إنشاء أول صندوق استثمارات في التعليم، وتم دعم القطاع الفني بتوجيهات من الدكتور محمود أبو النصر بإنشاء مصانع داخل المدارس بتمويل من الصندوق، وكان للصندوق دورًا هامًا في وضع اللبنة الأولى لتفعيل المصانع في المدارس.

ولفت عمر إلى أن الصندوق قام بعمل خطة تنفيذية لتفعيل البروتوكولات التي تتم بين الوزارة والوزرات الأخرى، لافتًا إلى أن التكامل بين الوزرات يزود الموارد ويدعمها، مشيرًا إلى أن هناك بروتوكول مع وزارة الشباب والرياضة ببناء 267 مدرسة جديدة على أراضي مراكز الشباب غير المستغلة، مشيرًا إلى أن الصندوق دعم مشروع مسرحة المناهج من ضمن خطة اكتشاف الموهوبين وتدعيمهم، مشيرًا إلى أن هناك تدعيمًا للمسابقات، وتدريبًا للمعلمين، وتفعيلًا للأنشطة.

أضف تعليق