وزراء التعليم والأوقاف والصحة ومحافظا القاهرة والجيزة فى طابور الصباح.. أبو النصر: عام دراسى منتظم وعلى الشعب المصرى التكاتف والعمل للوصول إلى عام بلا مشاكل.. وعرض مقترح "البكالوريا" على السيسى
الأحد 21-9-2014 09:33 م
جولة وزير التربية والتعليم على عدد من المدارس
جولات مكثفة وزيارات للوزراء والمحافظين على المدارس والإدارات التعليمية فى القاهرة والجيزة مع أول أيام الدراسة؛ حيث شارك ثلاثة من الوزراء فى جولات تفقدية صباح اليوم، أولهم الدكتور محمود أبو النصر وزيارته لطلاب مجمع الملك فهد التعليمى بمدينة نصر فى تحية العلم وترديد النشيد الوطنى، كما قام وزير الأوقاف بزيارة عدد من مدارس محافظة القاهرة، وكذلك وزير الصحة بزيارة عدد من مدارس الجيزة.

وقدم أبو النصر التهنئة لأولياء الأمور بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، قائلا: سيكون عامًا دراسيًا منتظمًا، مطالبا الشعب المصرى وأولياء الأمور بالتكاتف والعمل للوصول إلى عام دراسى دون مشاكل، مشيرا إلى أن أمس بدأت الدراسة بـ"13" محافظة، واليوم على مستوى الجمهورية، بالاضافة إلى أن هناك شرطة نسائية تعمل على تأمين مدارس الطالبات وقوات من الشرطة والأمن للمرور بدوريات متحركة على المدارس.

وبدأ الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، والدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أول أيام العام الدراسى بافتتاح مدرسة "البكالوريا الدولية" بمدينة الشيخ زايد، بتكلفة وصلت إلى 12 مليون جنيه، وشاركا التلاميذ فى طابور الصباح وتحية العلم، ووصف الوزير تجربة المدرسة الدولية أو نظام "البكالوريا" بأنها لأول مرة يتم تطبيقها فى مصر، متوقعا أن يكون نموذجًا ناجحًا، لافتا إلى أنه سيتم تعميمه فى كثير من المحافظات.

حيث وصف الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، مدرسة البكالوريا الدولية بالشيخ زايد، والتى تم افتتاحها بأنها ثمرة بذلها المخلصون على أرض الوطن للتقدم والنهوض ببلادهم.

وأضاف عبد الرحمن خلال افتتاحه ووزير التربية والتعليم المدرسة، بأنها نوع جديد من التعليم المصرى على أرض محافظة الجيزة، متعهدا بتوفير كل ما تطلبه المدرسة من التزامات، بالإضافة إلى التوسع فى هذا النموذج من المدارس الذى يعتبر نوعا من التقدم والرقى فى المنظومة التعليمية باعتبارها إحدى سمات التعلم الدولى.

ومن جانبه، قام الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، بزيارة تفقدية إلى مدرسة محمد كريم الابتدائية المشتركة بجنوب الجيزة، للاطمئنان على الإجراءات الوقائية والصحية بالمدرسة، وقام بتفقد عدد من الفصول وسؤال الطلاب عن مدى استعدادهم للعام الدراسى الجديد، كما تفقد العدوى التأمين الصحى بالمدرسة، والتأكد من استعداده الكامل وتوفير كافة الإسعافات الأولية اللازمة لإسعاف أى حالة طارئة للطلاب، كما تابع وزير الصحة مستوى النظافة بالحمامات وتعقيمها جيدا بشكل يومى.

فى حين وبّخ العدوى مدير مدرسة محمد كريم الابتدائية المشتركة بشارع البحر الاعظم بجنوب الجيزة، وذلك لتعطيل حنفيات المياه بالحمامات، وعدم وجود صابون داخلها، قائلا "احنا مش هنضحك على الشعب ونقول شعارات ع الفاضى إزاى بنقول بنحارب الأمراض ونرفع شعارات ومستوى النظافة صفر".

وتابع الوزير: "أنا هستأذن وزير التربية والتعليم وأجى المدرسة الأسبوع الجارى".

فى حين تفقد وزير الأوقاف برفقة الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، واللواء أحمد ضيف صقر نائبه للمنطقة الشمالية، مدرسة على بن أبى طالب التجريبية لغات، للاطمئنان على سير العملية التعليمية ومشاركة الطلاب أول أيام العام الدراسى الجديد، فضلا عن تفقدهم الفصول الدراسية ومشاركة الطلاب وحثهم على مواظبة الحضور وعدم الغياب، وقاما بتسليمهم بعض الهدايا العينية وهى عبارة عن أدوات مكتبية مختلفة موقع عليها المحافظ خلال جلوسهم على المقاعد الخاصة بهم وقام الطلاب بتسليمهم بعض الهدايا من الورود.

وحرص وزير الأوقاف والدكتور جلال السعيد على حضور طابور الصباح بمدرسة حدائق شبرا الإعدادية مع ترديد النشيد الوطنى وسط تصفيق وتهليل من قبل الحضور .

كما تفقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بحى السيدة زينب، وتفقدا المكتبة من الداخل واستمعا إلى شرح للمقتنيات والكتب والمجلدات المتواجدة داخلها من الكتب التفسيرية والأحاديث النبوية الشريفة والمطبوعات الأثرية القديمة والتى تعد أبرز ملامح المكتبة .

كما تفقدا بحضور حسام رأفت رئيس الحى، وقيادات الوزارة والمحافظة، معمل الترميم للغلاف الجلدى الخارجى وطرق معالجتها والترميم اليدوى، فضلا عن متابعة طريقة تغليف وتجليد الكتاب على أرض الواقع عن طرق تعقيم الورق وكيفية إعادة جودتها بعد ترميمها.

حيث قال الدكتور محمد مختار جمعة خلال كلمته فى طابور الصباح: "مصر مقبلة على مرحلة جديدة مختلفة وليست كما كانت فى السابق فمصر السابقة والقادمة ستظل مصر كما هى خاصة بعد الاهتمام بشئونها من جميع امورها وهيئاتها ومؤسساتها من قبل الدولة".

وأضاف وزير الأوقاف أن وجود المسئولين اليوم داخل المدارس ومشاركة الطلاب طابور الصباح للتأكيد على اهتمام الدولة بكل أركانها بالعملية التعليمية قائلا "لا تقدم ولا ازدهار إلا بنهوض العملية التعليمية وهناك اهتمام خاص من قبل مؤسسة الرئاسة بالاهتمام بالعملية التعليمية" .

وأكد الوزير أن الوزارة بصدد توقيع بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم لتوفير وإنشاء مدارس جديدة على أرض الواقع للعمل على النهوض بالعملية التعليمية لخدمة الوطن وخدمة المعلم إلى جانب عمله المهنى وتقديره للمسئولية، مشددا على أن الدولة لن تسمح لأى فصيل بالعمل على تعطيل العملية التعليمية واليوم الدراسى.

ومن جانبه أشار السعيد، خلال جولته التفقدية لعدد من مدارس محافظة القاهرة، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا للمنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يدعم المعلم المصرى بكافة قضايا العملية التعليمية خلال العام الكامل وليس بدايته وانتهائه، بالإضافة إلى الاهتمام بالعملية التعليمية من قبل مؤسسات الدولة لأنه مشروع قومى ينمى جميع فئات المجتمع، قائلا "لن تتقدم دولة فى العالم بدون التعليم بمساعدة المشاركة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدنى".

وأضاف أن المحافظة تسعى إلى تطوير المدارس والارتقاء بالمستوى التعليمى بها، مشيرا إلى أن مدارس القاهرة هذا العام لن تشهد توترات أمنية، وذلك حيث تم التنسيق مع مديرية الأمن ومديرية التربية والتعليم للوقوف على عدم تعطيل العملية التعليمية بكافة مدارس العاصمة .

وقام الشيخ جعفر عبد الله، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بزيارة مفاجئة صباح اليوم الأحد، فى ثانى أيام العام الدراسى الجديد، إلى محافظة كفر الشيخ، بقافلة تتكون من 54 فردا من قيادات قطاع المعاهد فى كافة التخصصات، وتم توزيع أعضاء القافلة على جميع مراكز المحافظة العشرة.

وشدد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية على أعضاء القافلة على رصد كافة الأمور السلبية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المقصرين، مع التشديد على شيوخ ووكلاء المعاهد على الالتزام بالزى الأزهرى، بالإضافة إلى الحديث فى طابور الصباح والحصة الأولى عن الانتماء وحب الوطن، بالإضافة إلى التشديد على الطلاب برصد الغياب سيكون من اليوم الأول ولا تهاون فى مخالفة ذلك.

وفى سياق متصل قال المستشار حسين معتمد، رئيس مجلس أمناء مجمع مدارس الملك فهد التعليمى بمدينة نصر، إن حضور الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، للمشاركة فى احتفالية المجمع والتى تم تنظيمها اليوم الأحد بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، بالإضافة إلى الاحتفال بمناسبة البدء فى مشروع حفر قناة السويس.

وأضاف معتمد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن كل طالب من طلاب المجمع اشترى شهادة استثمار لقناة السويس بـ10 جنيهات، موضحا أن إجمالى المبلغ الذى تم تحصيله 50 ألف جنيه، لافتا إلى أنه تم عمل ماكيت مصغر للقناة.

فى حين انتظمت، اليوم الأحد، الدراسة فى جميع مدارس محافظات الجمهورية، ففى محافظة الجيزة قام الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، فى بداية الدراسة بتفقد العملية الدراسية بمدرسة السعيدية ومدرسة الجيزة الإعدادية بنين، وتابع عبد الرحمن أعمال إنشاء مبنى جديد تحت الإنشاء بمدرسة الجيزة الإعدادية، والذى يتضمن عددا من الفصول لاستيعاب أكبر قدر من الطلاب، بالإضافة إلى غرف للمدرسين ومعامل ودورات مياه.

وقالت تيسير عبد الفتاح، رئيس حى جنوب الجيزة، إنه قد تم رفع كفاءة النظافة أمام جميع المدارس الموجودة بنطاق الحى، لافتا إلى انه قد تم شن حملة مكبرة لإزالة أى باعة أو إشغالات موجودة أمام المدارس والتى تعيق حركة الطلبة وذلك طوال العام الدراسى الحالى.

وأضاف رئيس الحى أثناء جولته لتقفد مدرسة محمد كريم، أنه قد تم عمل فرق تابعة للحى، وذلك للمرور على جميع المدارس بحيث يتم رصد أى مشاكل ومتابعتها، مؤكدا أنه بالتنسيق مع مديرية الأمن تم تأمين المدارس بشكل كامل لعدم حدوث أى مشكلات، مشيرا انه لم يتم مواجهة أى مشكلات أو معوقات اليوم مع بدء العام الدراسى.

فى حين شنت الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة حملة نظافة مكبرة حول مدرسة محمد كريم الابتدائية لرفع الأتربة والقمامة، وقام عمال النظافة بتنظيف أسوار المدرسة بالمياه ورفع كفاءة النظافة حولها من الداخل والخارج، حيث تم الدفع بسيارات "كنس آلى"، وسيارة نصف نقل، لتحميل المخلفات والأتربة عليها، بالإضافة إلى سيارة مياه لغسل أسوار المدرسة.

وفى محافظة السويس انتظم نحو 180 ألف طالب وطالبة فى اليوم الأول للعام الدراسى الجديد (2014 - 2015) داخل جميع المدارس الحكومية والخاصة، وقام محافظ السويس العربى السروى ومسئولو مديرية التربية والتعليم بتفقد مدارس المحافظة.

وأكد المحافظ خلال كلمته التى ألقاها بمدرسة "شادية سلامة" على ضرورة اهتمام الطلاب بالاجتهاد والمذاكرة وممارسة الأنشطة المدرسية، مشيرا إلى أن مشروع محور قناة السويس وقناة السويس الجديدة هو من أجل الأجيال القادمة ولتحقيق مستقبل أفضل للشباب والكبار والصغار فى مصر.

وكانت أربع مدارس خاصة بالسويس قد بدأت الدراسة أمس السبت داخل المحافظة، وانضمت لهم جميع المدارس الأخرى الخاصة والحكومية اليوم.

وفى محافظة شمال سيناء، بدأت الدراسة، اليوم، فى جميع المدارس على مستوى المحافظة، حيث توجه نحو 100 ألف تلميذ وتلميذة إلى 567 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية فى جميع أنحاء المحافظة.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة حسن حجازى أن الدراسة بدأت فى جميع المدارس بمختلف المراحل التعليمية. مشيرا إلى أنه تم إعداد خطة لتأمين المدارس بالتنسيق مع مديرية أمن شمال سيناء.

وأضاف أن "الجداول الدراسية جاهزة وموزعة على المدرسين، وجارٍ استكمال توزيع كتب ومقررات نصف العام الدراسى الأول على التلاميذ والطلاب".

وفى محافظة الوادى الجديد، قام محافظ الوادى الجديد اللواء محمود عشماوى بافتتاح مدرسة الشعراوى للتعليم الأساسى بمدينة الخارجة بتكلفة 3.4 مليون جنيه، وتفقد المحافظ الخدمات التعليمية بالمدرسة الجديدة والوقوف على سير العملية التعليمية.

وأكد وكيل وزارة التعليم بالمحافظة صلاح محمد صلاح انتظام نحو 51 ألف طالب وطالبة فى 418 مدرسة، مشيرا إلى أن هناك غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لتلقى أية شكاوى أو اقتراحات خاصة بالعملية التعليمية بالمحافظة.

وفى محافظة الغربية، أكد مدير أمن الغربية اللواء أسامة بدير أنه تم إنشاء قسم جديد لمكافحة جرائم العنف ضد المرأة للمرور على بعض المدارس، خاصة المدارس المشتركة (بنات - بنين) لمتابعة حالات التحرش والتصدى لها ومنعها.

وأضاف أن "المديرية قامت بتعيين الخدمات الأمنية اللازمة لتأمين المدارس فى نطاق المديرية"، مؤكدا أن جميع مدارس المحافظة مؤمنة تأمينا كاملا من جانب الشرطة، حيث تم نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة بمجمع المدارس، بالإضافة إلى انتشار المخبرين السريين أمام المدارس وقيام خبراء المفرقعات بالفحص الدائم لمحيط المدارس.

أضف تعليق